حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 27, 2015 9:42 am

حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة00966562743277
واجبات الجامعة العربية المفتوحة
حلول مضمونة وغير مكررة وغير متشابهة لجميع واجبات الجامعة
متوفرمدرسين ومدرسات لجميع المواد والتخصصات
واجبات الجامعة العربية المفتوحة
واجبات الجامعة العربية المفتوحة
حلول مضمونة وغير مكررة وغير متشابهة لجميع واجبات الجامعة
متوفرمدرسين ومدرسات لجميع المواد والتخصصات
اتصل الان من خارج السعودية : 00966562743277
خدمة الواتس اب على نفس الرقم 0562743277
اتصل الان من خارج السعودية : 00966562743277
خدمة الواتس اب على نفس الرقم 0562743277

Admin
Admin

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 26/09/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aoua.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 27, 2015 9:49 am

حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة00966562743277
حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحةtma- cma لجميع تخصصات الجامعة ولجميع فروع الجامعة
اتصل الان / 0562743277
حلول واجبات
مشاريع تخرج
ملخصات هامة
حلول مضمونة وغير مكررة وغير متشابهة لجميع واجبات الجامعة
متوفرمدرسين ومدرسات لجميع المواد والتخصصات
اتصل الان من خارج السعودية : 00966562743277
خدمة الواتس اب على نفس الرقم 0562743277

Admin
Admin

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 26/09/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aoua.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف tma2015 في الأحد نوفمبر 08, 2015 2:04 pm

مقرر مهارات الاتصال في اللغة العربية AR111
الواجب الدراسي
الفصل الدراسي الأول 2015/2016
قال المتنبي:
ضَيْف ألَمّ برَأسِي غير مُحْتَشِم والسّيف أحْسَن فِعْلاً منه باللِّمَم
فَمَا أمُرّ برَسْم لا أُسَائِله وَلا بذات خِمار لا تُريق دَمي
تَنَفّسَتْ عَن وَفاء غير مُنصَدِع يَوْم الرّحيل وشَعْب غَير مُلْتَئِم
قَبّلْتُها وَدُمُوعي مَزْجُ أدْمُعِهَا وَقَبّلَتْني على خَوْفٍ فَماً لفَمِ
فذُقْتُ ماءَ حَياةٍ مِنْ مُقَبَّلِها لَوْ صَابَ تُرْباً لأحيا سالِفَ الأُمَمِ
أبدَيتِ مثلَ الذي أبدَيتُ من جَزعٍ وَلَمْ تُجِنّي الذي أجنَيتُ من ألَمِ
إذاً لَبَزَّكِ ثَوْبَ الحُسنِ أصغَرُهُ وَصِرْتِ مثليَ في ثَوْبَينِ من سَقَمِ
لَيسَ التّعَلّلُ بالآمَالِ مِن أرَبي وَلا القَناعَةُ بالإقْلالِ من شِيَمي
وَلا أظُنّ بَناتِ الدّهْرِ تَتْرُكُني حتى تَسُدّ علَيها طُرْقَها هِمَمي
لأترُكَنّ وُجوهَ الخَيْلِ ساهِمَةً وَالحرْبُ أقوَمُ مِن ساقٍ على قَدَمِ
تُنسِي البِلادَ بُرُوقَ الجَوّ بارِقَتي وتَكتَفي بالدّمِ الجاري عَنِ الدِّيَمِ
رِدِي حِياضَ الرّدى يا نفسِ وَاتّركي حياضَ خوْفِ الرّدى للشّاء والنَّعَمِ
إنْ لم أذَرْكِ على الأرماحِ سائِلَةً فلا دُعيتُ ابنَ أُمّ المَجدِ والكَرَمِ
مَنْ لَوْ رَآنيَ ماءً ماتَ مِنْ ظَمَإٍ وَلَوْ عَرَضْتُ لهُ في النّوْم لم يَنمِ
ميعادُ كلّ رَقيقِ الشّفرَتينِ غَداً ومَن عصَى من ملوكِ العُرْبِ والعجمِ
فإنْ أجابُوا فَما قَصدي بهَا لَهُمُ وَإنْ تَوَلّوْا فَمَا أرْضَى لَها بهمِ




السؤال الأول: (3 درجات)

اختر من هذه القصيدة ثلاثة أبيات أعجبتك ، ثم علل سبب إعجابك بها، واضبط الأبيات الثلاثة الأولى.
درجة لاختيار الأبيات التي أعجبتك.
درجة لذكر سبب الإعجاب.
درجة للضبط .




السؤال الثاني: (3 درجات )
عد إلى المكتبة الرقمية (الشابكة ) أو إلى المكتبة الورقية وابحث عن قصيدة لأحد شعراء الحكمة ، واكتب ثلاثة أبيات منها، واكتب ترجمة عن الشاعر صاحب الأبيات التي اخترتها بحدود ثلاثة أسطر مبيناً اسمه، وعصره وأبرز المعلومات عنه، ووثق عملك .
درجة لحسن اختيار الأبيات الثلاثة.
نصف درجة لكتابة اسم الشاعر كتابة صحيحة.
نصف درجة لتحديد العصر الأدبي.
نصف درجة للمعلومة المقدمة عن الشاعر.
نصف درجة لتوثيق الإجابة .


السؤال الثالث: (4 درجات)
استخرج من النص الشعري السابق (قصيدة المتنبي) :
- اسما معربا بعلامة فرعية، وبين هذه العلامة.
- اسما مبنيا، وبين علامة بنائه.
- فعلين مبنيين من زمنين مختلفين، وحدد علامة بناء كل منهما.
- معرفتين من نوعين مختلفين ، وبين نوع كل منهما.
وحدد سياق إجابتك (السياق يعني الشطر الذي وردت فيه الكلمة المطلوبة)، وسجل الجواب وفق الجدول الآتي :


الكلمة المطلوبة السياق العلامة الدرجة
الاسم المعرب بعلامة فرعية 1
الاسم المبني
1
الفعلان المبنيان

1

نوع المعرفة
المعرفة الأولى نصف درجة
المعرفة الأخرى نصف درجة



السؤال الرابع: (3 درجات)
اذكر معاني الكلمات الآتية من خلال سياقها في النص، ثم اذكر طريقة البحث عنها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات:
( التعلّل - حياض - ميعاد )
( نصف درجة لمعنى الكلمة ونصف درجة لبيان طريقة البحث عنها في المعجم)
السؤال الخامس: (3 درجات)
اكتب الأعداد الآتية بكلمات عربية صحيحة، مضبوطة بالشكل، مع تغيير ما يلزم:
ركب في الطائرة(211 سيدات ) و(97 رجال) و (7 طفل )

السؤال السادس: (4 درجات)
اكتب كلمة تلقيها في حفل تخرج دفعتكم في الجامعة العربية المفتوحة، بحضور وزير التربية ومدير الجامعة، مراعيا أسس الكتابة التي تعلمتها في كتابك المقرر.

انتهت الأسئلة

ملاحظة : يمكنك استخدام زر الإدخال في لوحة المفاتيح لتحرير مساحات للإجابة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة
تشغيل/تعطيل الإقتباس المتعدد رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة حذف هذه المساهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

إرسال موضوع جديد إرسال مساهمة في موضوع

حل واجبات الجامعة العربية 00966562743277 » الفئة الأولى » حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة 00966562743277TMA » حل واجب مهارات الاتصال في اللغة العربية AR111

رسالة سريعة

دليل ال BBCode

tma2015

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف tma2015 في الأحد نوفمبر 08, 2015 2:04 pm

مقرر مهارات الاتصال في اللغة العربية AR111
الواجب الدراسي
الفصل الدراسي الأول 2015/2016
قال المتنبي:
ضَيْف ألَمّ برَأسِي غير مُحْتَشِم والسّيف أحْسَن فِعْلاً منه باللِّمَم
فَمَا أمُرّ برَسْم لا أُسَائِله وَلا بذات خِمار لا تُريق دَمي
تَنَفّسَتْ عَن وَفاء غير مُنصَدِع يَوْم الرّحيل وشَعْب غَير مُلْتَئِم
قَبّلْتُها وَدُمُوعي مَزْجُ أدْمُعِهَا وَقَبّلَتْني على خَوْفٍ فَماً لفَمِ
فذُقْتُ ماءَ حَياةٍ مِنْ مُقَبَّلِها لَوْ صَابَ تُرْباً لأحيا سالِفَ الأُمَمِ
أبدَيتِ مثلَ الذي أبدَيتُ من جَزعٍ وَلَمْ تُجِنّي الذي أجنَيتُ من ألَمِ
إذاً لَبَزَّكِ ثَوْبَ الحُسنِ أصغَرُهُ وَصِرْتِ مثليَ في ثَوْبَينِ من سَقَمِ
لَيسَ التّعَلّلُ بالآمَالِ مِن أرَبي وَلا القَناعَةُ بالإقْلالِ من شِيَمي
وَلا أظُنّ بَناتِ الدّهْرِ تَتْرُكُني حتى تَسُدّ علَيها طُرْقَها هِمَمي
لأترُكَنّ وُجوهَ الخَيْلِ ساهِمَةً وَالحرْبُ أقوَمُ مِن ساقٍ على قَدَمِ
تُنسِي البِلادَ بُرُوقَ الجَوّ بارِقَتي وتَكتَفي بالدّمِ الجاري عَنِ الدِّيَمِ
رِدِي حِياضَ الرّدى يا نفسِ وَاتّركي حياضَ خوْفِ الرّدى للشّاء والنَّعَمِ
إنْ لم أذَرْكِ على الأرماحِ سائِلَةً فلا دُعيتُ ابنَ أُمّ المَجدِ والكَرَمِ
مَنْ لَوْ رَآنيَ ماءً ماتَ مِنْ ظَمَإٍ وَلَوْ عَرَضْتُ لهُ في النّوْم لم يَنمِ
ميعادُ كلّ رَقيقِ الشّفرَتينِ غَداً ومَن عصَى من ملوكِ العُرْبِ والعجمِ
فإنْ أجابُوا فَما قَصدي بهَا لَهُمُ وَإنْ تَوَلّوْا فَمَا أرْضَى لَها بهمِ




السؤال الأول: (3 درجات)

اختر من هذه القصيدة ثلاثة أبيات أعجبتك ، ثم علل سبب إعجابك بها، واضبط الأبيات الثلاثة الأولى.
درجة لاختيار الأبيات التي أعجبتك.
درجة لذكر سبب الإعجاب.
درجة للضبط .




السؤال الثاني: (3 درجات )
عد إلى المكتبة الرقمية (الشابكة ) أو إلى المكتبة الورقية وابحث عن قصيدة لأحد شعراء الحكمة ، واكتب ثلاثة أبيات منها، واكتب ترجمة عن الشاعر صاحب الأبيات التي اخترتها بحدود ثلاثة أسطر مبيناً اسمه، وعصره وأبرز المعلومات عنه، ووثق عملك .
درجة لحسن اختيار الأبيات الثلاثة.
نصف درجة لكتابة اسم الشاعر كتابة صحيحة.
نصف درجة لتحديد العصر الأدبي.
نصف درجة للمعلومة المقدمة عن الشاعر.
نصف درجة لتوثيق الإجابة .


السؤال الثالث: (4 درجات)
استخرج من النص الشعري السابق (قصيدة المتنبي) :
- اسما معربا بعلامة فرعية، وبين هذه العلامة.
- اسما مبنيا، وبين علامة بنائه.
- فعلين مبنيين من زمنين مختلفين، وحدد علامة بناء كل منهما.
- معرفتين من نوعين مختلفين ، وبين نوع كل منهما.
وحدد سياق إجابتك (السياق يعني الشطر الذي وردت فيه الكلمة المطلوبة)، وسجل الجواب وفق الجدول الآتي :


الكلمة المطلوبة السياق العلامة الدرجة
الاسم المعرب بعلامة فرعية 1
الاسم المبني
1
الفعلان المبنيان

1

نوع المعرفة
المعرفة الأولى نصف درجة
المعرفة الأخرى نصف درجة



السؤال الرابع: (3 درجات)
اذكر معاني الكلمات الآتية من خلال سياقها في النص، ثم اذكر طريقة البحث عنها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات:
( التعلّل - حياض - ميعاد )
( نصف درجة لمعنى الكلمة ونصف درجة لبيان طريقة البحث عنها في المعجم)
السؤال الخامس: (3 درجات)
اكتب الأعداد الآتية بكلمات عربية صحيحة، مضبوطة بالشكل، مع تغيير ما يلزم:
ركب في الطائرة(211 سيدات ) و(97 رجال) و (7 طفل )

السؤال السادس: (4 درجات)
اكتب كلمة تلقيها في حفل تخرج دفعتكم في الجامعة العربية المفتوحة، بحضور وزير التربية ومدير الجامعة، مراعيا أسس الكتابة التي تعلمتها في كتابك المقرر.

انتهت الأسئلة

ملاحظة : يمكنك استخدام زر الإدخال في لوحة المفاتيح لتحرير مساحات للإجابة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة
تشغيل/تعطيل الإقتباس المتعدد رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة حذف هذه المساهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

إرسال موضوع جديد إرسال مساهمة في موضوع

حل واجبات الجامعة العربية 00966562743277 » الفئة الأولى » حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة 00966562743277TMA » حل واجب مهارات الاتصال في اللغة العربية AR111

رسالة سريعة

دليل ال BBCode

tma2015

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف tma2015 في الأحد نوفمبر 08, 2015 2:06 pm

مقرر مهارات الاتصال في اللغة العربية AR111
الواجب الدراسي
الفصل الدراسي الأول 2015/2016
قال المتنبي:
ضَيْف ألَمّ برَأسِي غير مُحْتَشِم والسّيف أحْسَن فِعْلاً منه باللِّمَم
فَمَا أمُرّ برَسْم لا أُسَائِله وَلا بذات خِمار لا تُريق دَمي
تَنَفّسَتْ عَن وَفاء غير مُنصَدِع يَوْم الرّحيل وشَعْب غَير مُلْتَئِم
قَبّلْتُها وَدُمُوعي مَزْجُ أدْمُعِهَا وَقَبّلَتْني على خَوْفٍ فَماً لفَمِ
فذُقْتُ ماءَ حَياةٍ مِنْ مُقَبَّلِها لَوْ صَابَ تُرْباً لأحيا سالِفَ الأُمَمِ
أبدَيتِ مثلَ الذي أبدَيتُ من جَزعٍ وَلَمْ تُجِنّي الذي أجنَيتُ من ألَمِ
إذاً لَبَزَّكِ ثَوْبَ الحُسنِ أصغَرُهُ وَصِرْتِ مثليَ في ثَوْبَينِ من سَقَمِ
لَيسَ التّعَلّلُ بالآمَالِ مِن أرَبي وَلا القَناعَةُ بالإقْلالِ من شِيَمي
وَلا أظُنّ بَناتِ الدّهْرِ تَتْرُكُني حتى تَسُدّ علَيها طُرْقَها هِمَمي
لأترُكَنّ وُجوهَ الخَيْلِ ساهِمَةً وَالحرْبُ أقوَمُ مِن ساقٍ على قَدَمِ
تُنسِي البِلادَ بُرُوقَ الجَوّ بارِقَتي وتَكتَفي بالدّمِ الجاري عَنِ الدِّيَمِ
رِدِي حِياضَ الرّدى يا نفسِ وَاتّركي حياضَ خوْفِ الرّدى للشّاء والنَّعَمِ
إنْ لم أذَرْكِ على الأرماحِ سائِلَةً فلا دُعيتُ ابنَ أُمّ المَجدِ والكَرَمِ
مَنْ لَوْ رَآنيَ ماءً ماتَ مِنْ ظَمَإٍ وَلَوْ عَرَضْتُ لهُ في النّوْم لم يَنمِ
ميعادُ كلّ رَقيقِ الشّفرَتينِ غَداً ومَن عصَى من ملوكِ العُرْبِ والعجمِ
فإنْ أجابُوا فَما قَصدي بهَا لَهُمُ وَإنْ تَوَلّوْا فَمَا أرْضَى لَها بهمِ




السؤال الأول: (3 درجات)

اختر من هذه القصيدة ثلاثة أبيات أعجبتك ، ثم علل سبب إعجابك بها، واضبط الأبيات الثلاثة الأولى.
درجة لاختيار الأبيات التي أعجبتك.
درجة لذكر سبب الإعجاب.
درجة للضبط .




السؤال الثاني: (3 درجات )
عد إلى المكتبة الرقمية (الشابكة ) أو إلى المكتبة الورقية وابحث عن قصيدة لأحد شعراء الحكمة ، واكتب ثلاثة أبيات منها، واكتب ترجمة عن الشاعر صاحب الأبيات التي اخترتها بحدود ثلاثة أسطر مبيناً اسمه، وعصره وأبرز المعلومات عنه، ووثق عملك .
درجة لحسن اختيار الأبيات الثلاثة.
نصف درجة لكتابة اسم الشاعر كتابة صحيحة.
نصف درجة لتحديد العصر الأدبي.
نصف درجة للمعلومة المقدمة عن الشاعر.
نصف درجة لتوثيق الإجابة .


السؤال الثالث: (4 درجات)
استخرج من النص الشعري السابق (قصيدة المتنبي) :
- اسما معربا بعلامة فرعية، وبين هذه العلامة.
- اسما مبنيا، وبين علامة بنائه.
- فعلين مبنيين من زمنين مختلفين، وحدد علامة بناء كل منهما.
- معرفتين من نوعين مختلفين ، وبين نوع كل منهما.
وحدد سياق إجابتك (السياق يعني الشطر الذي وردت فيه الكلمة المطلوبة)، وسجل الجواب وفق الجدول الآتي :


الكلمة المطلوبة السياق العلامة الدرجة
الاسم المعرب بعلامة فرعية 1
الاسم المبني
1
الفعلان المبنيان

1

نوع المعرفة
المعرفة الأولى نصف درجة
المعرفة الأخرى نصف درجة



السؤال الرابع: (3 درجات)
اذكر معاني الكلمات الآتية من خلال سياقها في النص، ثم اذكر طريقة البحث عنها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات:
( التعلّل - حياض - ميعاد )
( نصف درجة لمعنى الكلمة ونصف درجة لبيان طريقة البحث عنها في المعجم)
السؤال الخامس: (3 درجات)
اكتب الأعداد الآتية بكلمات عربية صحيحة، مضبوطة بالشكل، مع تغيير ما يلزم:
ركب في الطائرة(211 سيدات ) و(97 رجال) و (7 طفل )

السؤال السادس: (4 درجات)
اكتب كلمة تلقيها في حفل تخرج دفعتكم في الجامعة العربية المفتوحة، بحضور وزير التربية ومدير الجامعة، مراعيا أسس الكتابة التي تعلمتها في كتابك المقرر.

انتهت الأسئلة




tma2015

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 26, 2015 12:34 pm


Admin
Admin

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 26/09/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aoua.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 26, 2015 12:36 pm


Admin
Admin

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 26/09/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aoua.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف Smart Tatweer في الأربعاء يناير 20, 2016 4:36 pm

مؤسسه تطوير الذكية للاتصالات وتقنية الملومات
1- برنامج تطوير للحسابات الشامل ERP.
2- برنامج تطوير للحسابات البسيطة.
3- برنامج تطوير للإستثمار العقاري.
4- برنامج تطوير لكاشير المطاعم.
5- برنامج تطوير لمراكز وخدمة السيارات.
6- برنامج تطوير للمبيعات.
7- تصميم مواقع الويب.
8- تصميم تطبيقات الأندوريد و IOS.
9- برنامج تطوير الشامل للمستشفيلت
10- برنامج تطوير الذكى للمدارس
9- كافة التجهيزات المطلوبة لتمديد الشبكات وتوريد جميع اجهزة الحاسب ومستلزماتها.
للتواصل:
0563366731 ، 0551783558

Smart Tatweer

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 20/01/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف Smart Tatweer في الأربعاء يناير 20, 2016 4:37 pm

مؤسسه تطوير الذكية للاتصالات وتقنية الملومات
1- برنامج تطوير للحسابات الشامل ERP.
2- برنامج تطوير للحسابات البسيطة.
3- برنامج تطوير للإستثمار العقاري.
4- برنامج تطوير لكاشير المطاعم.
5- برنامج تطوير لمراكز وخدمة السيارات.
6- برنامج تطوير للمبيعات.
7- تصميم مواقع الويب.
8- تصميم تطبيقات الأندوريد و IOS.
9- برنامج تطوير الشامل للمستشفيلت
10- برنامج تطوير الذكى للمدارس
9- كافة التجهيزات المطلوبة لتمديد الشبكات وتوريد جميع اجهزة الحاسب ومستلزماتها.
للتواصل:
0563366731 ، 0551783558

Smart Tatweer

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 20/01/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف tma2015 في الجمعة مارس 25, 2016 1:00 pm

الدمج والبدائل التربوية الأخرى SP415
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
الموضوع الأول : (10 درجات)
على الرغم من الحاجة الملحَة لتطبيق عملية الدمج، وبالرغم من الجهود المكثفة لتطبيق الدمج وتحسين المستوى التعليمي في المدارس، إلا أن الكثير من تك المدارس قد أخفقت في تحقيق النجاح المطلوب. وقد قدم كل من شافنر وبصويل مقالة علمية حددا فيها عشرة عناصر رئيسة لو طبقت فإنها سوف تساعد العاملين في المجال على تطبيق عملية الدمج بفعالية عالية وتحسين المستوى التعليمي بالمدارس بما يعود بالنفع على الطلاب جميعا. أستعرض تلك العناصر العشرة في مقالة علمية في حدود عشر صفحات يمكن تقديمها إلى من يهمه أمر تعليم الأطفال المعاقين في المملكة العربية السعودية.


الموضوع الثاني : (10 درجات)
تطور تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ خلال العقدين الأخيرين، مما ترتب عليه توسع الأمانة العامة للتربية الخاصة في برامج الدمج في المدارس العادية الحكومية. في ضوء ما درسته عن عملية الدمج، وفي ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، أكتب مقالة علمية ناقدة لعملية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية.

tma2015

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف tma2015 في الجمعة مارس 25, 2016 1:01 pm

الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر قضايا معاصرة في التربية الخاصة SP 405
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
الموضوع : ( 20 درجات )
تعتبر قضية الحقوق والتشريعات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من القضايا التي أثارت اهتماماً كبيراً لدى آباء وأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وللإداريين والعاملين في مراكز التربية الخاصة والمؤسسات ذات العلاقة، ناقش بمقالة علمية التجارب الدولية في مجال الحقوق والتشريعات الخاصة بالأفراد المعاقين ومن بينها الدول العربية موضحاً مدى انعكاسها ايجابياً أو سلبياً على الأفراد المعاقين؟.


كتابة التعيين يتطلب ما يأتي:
- الاطلاع على مراجع علمية متنوعة، والمواقع الالكترونية، والمكتبة الالكترونية
- توثيق تلك المراجع بطريقة علمية صحيحة وذلك بكتابة اسم عائلة المؤلف والتاريخ في متن البحث نهاية كل فقرة، وكتابة المعلومات كاملة في قائمة المراجع على النحو الآتي: اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول والثاني. (التاريخ). عنوان الكتاب. دار النشر. العاصمة
- عدم نقل المعلومات من المواقع الالكترونية
- كتابة مقدمة وخاتمة حول الموضوع ، وكتابة عناوين فرعية واضحة
- مراعاة كتابة فقرات واضحة ومتسلسلة

tma2015

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف tma2015 في الجمعة مارس 25, 2016 1:03 pm

عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر طرق تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية + ED364 ED- 364
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
عزيزي الدارس، لعل من أهم النتاجات لهذا المقرر أن يتمكن الدارس في نهاية المقرر من كتابة خطة يومية شاملة وذات مواصفات عالية وكذلك امكانية بناء اختبار تحصيلي يتصف بالشمول والتنوع.

النشاط الأول
بالرجوع إلى كتاب الرياضيات للصف الرابع الإبتدائي في بلدك

المطلوب ما يأتي:
1. اختر وحدة من وحدات الكتاب
2. اكتب تحليلا لمحتوى الوحدة التي اخترتها في ضوء عناصر المعرفة الرياضية (مفاهيم، تعميمات، مهارات، مسائل).
3. اكتب خطة يومية لدرس مفاهيمي (نقطة التركيز شرح المفهوم وليس التدرب على مهارة) واحد فقط من تلك الوحدة التي اخترتها على ان لا يتجاوز عدد الحصص المخصصة لذلك الدرس حصتين صفيتين. مراعيا عناصر التخطيط اليومي.
4. اختر خطأ مفاهيمي واحد فقط يتعلق بالدرس الذي اخترته، واقترح حلا لمعالجة ذلك الخطأ على ثلاث مستويات المحسوس وشبه المحسوس والمجرد.
النشاط الثاني:
اكتب اختبارا تحصيليا على الدرس الذي قمت بتحضيره في النشاط الأول، يتكون من 10 فقرات من نوع الاختيار من متعدد، بحيث تحقق المواصفات للفقرة الجيدة، وسؤالين مقاليين أحدهما من مستوى التطبيق والآخر من مستوى التحليل أو التركيب. مرفقا مع الاختبار نموذج الاجابة وموزعا عليه العلامات لكل فقرة.
ملاحظة: الرجاء تسليم الواجب في الموعد المقرر

tma2015

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف tma2015 في الجمعة مارس 25, 2016 1:05 pm

الواجب الدراسي (TMA)
مقرر SP 334 طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
موضوع الواجب (20 درجة)
تُعد صعوبات التعلم في الرياضيات من المظاهر بالغة الأهمية في ميدان صعوبات التعلم، وتظهر هذه الصعوبة على شكل مشكلات في تعلم المهارات الأساسية كالجمع والطرح والضرب وقسمة الأعداد الصحيحة، وحساب الكسور الاعتيادية والعشرية والجبر والهندسة وغيرها من المظاهر، في ورقة علمية من عشر صفحات ناقش آلية تشخيص صعوبات الرياضيات، موضحاُ التدخلات والاجراءات العلاجية والتربوية المسخدمة مع هؤلاء الطلبة.

كتابة التعيين يتطلب ما يأتي:
- الاطلاع على مراجع علمية متنوعة، والمواقع الالكترونية، والمكتبة الالكترونية
- توثيق تلك المراجع بطريقة علمية صحيحة وذلك بكتابة اسم عائلة المؤلف والتاريخ في متن البحث نهاية كل فقرة، وكتابة المعلومات كاملة في قائمة المراجع على النحو الآتي: اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول والثاني. (التاريخ). عنوان الكتاب. دار النشر. العاصمة
- عدم نقل المعلومات من المواقع الالكترونية
- كتابة مقدمة وخاتمة حول الموضوع ، وكتابة عناوين فرعية واضحة
- مراعاة كتابة فقرات واضحة ومتسلسلة

معايير تصحيح الواجب الدراسي
1- مطابقة المادة المكتوبة مع المطلوب من حيث الشمولية والدقة 12 درجة
2- طريقة تنظيم الإجابة
أ‌- استخدام أسلوبه الخاص في الكتابة واستخدام الأسلوب العلمي في طرح الأفكار درجتان
ب‌- استخدام مراجع متنوعة (انترنت وكتب) 3 درجات
ج- استخدام الأسلوب العلمي في توثيق المتن و صفحة المراجع 3 درجات

tma2015

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل واجب AR111 مهارات الاتصال باللغة العربية 2015

مُساهمة من طرف tma2015 في الجمعة مارس 25, 2016 1:07 pm

الواجب الدراسي (TMA)
مقرر SP 336 صعوبات التعلم النمائية
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
موضوع الواجب ( 20 درجة)
على الرغم من اختلاف الباحثين في تفسير طبيعة مشكلات الذاكرة وأسبابها في مجال صعوبات التعلم، إلا أنهم متفقون على اعتبارها واحدة من المشكلات الأساسية المعيقة لعملية التعلم لدى هؤلائ الطلبة، مما يستدعي دراسة هذه الظاهرة دراسة علمية ومحاولة وضع الحلول المناسبة لها.
في ورقة بحثية من عشر صفحات تحدّث أولاً عن طبيعة مشكلات الذاكرة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وثانياً ناقش التدخلات التربوية والعلاجية المقترحة للمشكلات التي يواجهها هؤلاء الطلبة، مستندا بذلك الى نتائج الدراسات العلمية في هذا المجال.


كتابة التعيين يتطلب ما يأتي:
- الاطلاع على مراجع علمية متنوعة، والمواقع الالكترونية، والمكتبة الالكترونية
- توثيق تلك المراجع بطريقة علمية صحيحة وذلك بكتابة اسم عائلة المؤلف والتاريخ في متن البحث نهاية كل فقرة، وكتابة المعلومات كاملة في قائمة المراجع على النحو الآتي: اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول والثاني. (التاريخ). عنوان الكتاب. دار النشر. العاصمة
- عدم نقل المعلومات من المواقع الالكترونية
- كتابة مقدمة وخاتمة حول الموضوع ، وكتابة عناوين فرعية واضحة
- مراعاة كتابة فقرات واضحة ومتسلسلة

معايير تصحيح الواجب الدراسي
1- مطابقة المادة المكتوبة مع المطلوب من حيث الشمولية والدقة 12 درجة
2- طريقة تنظيم الإجابة
أ‌- استخدام أسلوبه الخاص في الكتابة واستخدام الأسلوب العلمي في طرح الأفكار درجتان
ب‌- استخدام مراجع متنوعة (انترنت وكتب) 3 درجات
ج- استخدام الأسلوب العلمي في توثيق المتن و صفحة المراجع 3 درجات

tma2015

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/02/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى